|
Titre :
|
أثر نظم المعلومات الإدارية في تنمية الإبداع الإداري على مستوى المؤسسة : دراسة حالة كوندور إلكترونيك الجزائر
|
|
Auteurs :
|
زواركي، إيمان ;
سالمي، رشيد, Directeur de thèse ;
جامعة يحي فارس المدية, Éditeur scientifique
|
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
|
Editeur :
|
[s.l] : s.n, 2019
|
|
Format :
|
224 و. / ايض. / 30 سم.
|
|
Accompagnement :
|
قرص مضغوط
|
|
Note générale :
|
ببليوغ. ص.ص.: 195-212 ملاحق ص.ص.: 214-223
|
|
Langues:
|
Arabe
|
|
Mots-clés:
|
;
الإبداع الإداري
;
المعلومات
;
نظم المعلومات الإدارية
|
|
Résumé :
|
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر نظم المعلومات الادارية في تنمية الإبداع الإداري على مستوى مؤسسة كوندور إلكترونيك وفق منهج تحليلي وصفي،وتستمد هذه الدراسة أهميتها من التطورات والتغيرات التي تعيشها المؤسسات الصناعية المعاصرة ،إذ تقوم نظم المعلومات الإدارية بدور هام من خلال تهيئة البيئة المناسبة للإبداع و تحقيق التميز للمؤسسة في ظل هذه التغيرات،و في إطار معالجتنا لهذا الموضوع تم تقسيم الدراسة إلى فصلين نظريين وفصل تطبيقي، يتضمن الفصل الأولإطار نظري لنظم المعلومات الإدارية ، ويتطرق الفصل الثاني إلى مدى مساهمة نظم المعلومات الإدارية في تنمية الإبداع الإداري على مستوى المؤسسة،فيما يتعلق الفصل الثالث بالجانب التطبيقي لموضوع الدراسة والذي كان بمؤسسة كوندور إلكترونيك ، وقد تم قياس متغير نظم المعلومات الإدارية من خلال أربعة أبعاد تمثلت: في المستلزمات المادية، المستلزمات البشرية، البرمجيات وقواعد البيانات. ولقدتوصلتالدراسةإلىعدةنتائجأهمها: مستوى تقييم العينة لنظم المعلومات الإدارية بمستلزماتها بمؤسسة كوندور إلكترونيك كان مرتفعًا؛ مستوى تنمية الإبداع الإداري بمؤسسة كوندور إلكترونيك كان متوسطًا؛ يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) لنظم المعلومات الإدارية بمستلزماتها (المادية، البشرية، البرمجيات، قواعد البيانات) في تنمية الإبداع الإداري بمؤسسة كوندور إلكترونيك؛ توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول تنمية الإبداع الإداري تعزى إلى متغير السن، لصالح الفئة العمرية من 40 إلى 49 سنة، بينما دلت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (?=0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول تنمية الإبداع الإداري تعزى إلى متغير الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية في مجال المعلوماتية.
|
|
En ligne :
|
DA201.pdf
|