|
Titre :
|
التخطيط لتنمية العرض على السياحة من خلال الطلب
|
|
Auteurs :
|
شرع، يوسف ;
خليل، عبد القادر, Directeur de thèse ;
جامعة المدية, Éditeur scientifique
|
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
|
Editeur :
|
[s.l] : s.n, 2017
|
|
Format :
|
250 و. / ايض. / 30 سم
|
|
Accompagnement :
|
قرص مضغوط
|
|
Note générale :
|
ببليوغ.: ص.ص. 228-236 ملاحق: ص.ص. 238-250
|
|
Langues:
|
Arabe
|
|
Mots-clés:
|
;
التخططيط السياحي
;
التنمية السياحية
;
الطلب السياحي
;
العرض السياحي
|
|
Résumé :
|
تعتبر السياحة من أهم النشاطات المعول عليها في تحقيق التنمية الاقتصادية، لما تمتاز به من استدامة وجلبها للعملة الصعبة دون الحاجة للتصدير، كما تعتبر المخطططات والسياسات التنم وية لقطاع السياحة من أهم الأدوات المعمول عليها لتطوير هذا النشاط، من خلال خلق طلب متزايد عبر الزمن، دون إحداث خلل في السوق السياحية نتيجة تخلف العرض أو الطلب . قمنَا من خلال هذا البحث ببناء نموذج يهدف إلى كشف حجم فائض العرض في المستقبل، لكل شهر ولمدة ثلاث سنوات، نستطيع من خلاله التعرف على كيفية تطور هذا الفائض عبر الزمن، بالزيادة أو النقصان وذلك بمقارنة تطور الطلب على المبيت في مواسم الذروة مع سائر أشهر السنة ولعدة سنوات. اعتمد البحث في تحليله للطلب على المبيت على عدة معايير، منها معيار تصنيف الفنادق، معيار الغرض من الزيارة ومعيار المواسم السياحية، ومعيار معدل الأس رة المشغ ولة يومي ا للقطب السياحي شمال وسط. حيث خلص البحث في الأخير إلى وجود ثلاثة أنواع من الفجوات ) الفائض في العرض(، وهي الفجوة المتزايدة والمتناقصة والثابتة، حيث عرفت أغلب ولايات القطب فوائض في العرض بشكل متزايد عبر الزمن، مما ينعكس سلبا على أداء الفنادق في الأجل الطويل، خاصة بسبب طبيعة التكاليف التي يتحملها الفندق والتي تمتاز بالثبات، حيث ن ر ج ع هذا الضعف في القطاع السياحي نتيجة غياب مخططات وسياسات تنموية حقيقية تهدف لخلق طلب سياحي خارج عن الطلب الذي يكون في مواسم الذروة باعتباره طلبا تلقائي ا خارج عن السياسات التنموية للقطاع. كما اقترحنا في الأخير حلولا ، تهدف إلى تقليص الفائض في العرض، وجعله متناقص عبر الزمن عن طريق خلق طلب في سائر الأشهر أو تقليص العرض مع كبح الطلب، بما يتوافق والنتائج المحاسبية.
|
|
En ligne :
|
DA95.pdf
|