|
Titre :
|
تأثير القيم الثقافية على السلوك الشرائي للسلع المعمرة : دراسة حالة المستهلك الجزائري
|
|
Auteurs :
|
نشاد، عز الدين ;
بوفاسة، سليمان, Directeur de thèse ;
جامعة يحي فارس المدية, Éditeur scientifique
|
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
|
Editeur :
|
[s.l] : s.n, 2019
|
|
Format :
|
30 سم.
|
|
Accompagnement :
|
قرص مضغوط
|
|
Langues:
|
Arabe
|
|
Mots-clés:
|
;
سلوك المستهلك
;
القيم الثقافية
;
السلع المعمرة
;
اتخاذ القرار الشرائي
;
تسويق الملابس
;
القيم الدينية
;
العادات والتقاليد
|
|
Résumé :
|
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير القيم الثقافية من خلال الابعاد المكونة لها (اللغة، العادات والتقاليد، الفنون، العلوم والمعارف، القانون والقيم الدينية) في السلوك الاستهلاكي نحو السلع المعمرة (الملابس) في المجتمع الجزائري، وتم معالجة الموضوع في أربع فصول، ثلاثة منها خاصة بالجانب النظري وفصل تطبيقي. وتم استقصاء عينة مكونة من 304فرد عبر استبيان بشقيه الالكتروني والورقي وتم معالجة المخرجات المتحصل عليها ببرنامج ،spssبحيث خلصت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: ان اللغة والعلوم والمعارف والقيم الدينية والفنون تعد اهم الابعاد تأثيرا في القرار لشرائي للأفراد حيث بلغ معامل الارتباط الثنائي %34وهي علاقة إيجابية قوية، كما بلغ معامل التحديد ( )074,3أي أن ,%4 من التغيرات الحاصلة في القرار الشرائي للملابس لدى المستهلك الجزائري مصدرها المتغير المستقل القيم الثقافية بأبعادها المذكورة. وسجلت الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات أفراد العينة المستجوبة محل الدراسة نحو محددات القيم الثقافية والقرار الشرائي للسلع المعمرة (للملابس)، تععزى للمتغيرات الشخصية (السن، المستوى التعليمي، الدخل الشهري، الوييفة، مكان الاقامة)
|
|
En ligne :
|
DA399.pdf
|