| Titre : | الاستعارة المفهومية في القرآن الكريم من خلال تلخيص البيان في مجازات القرآن للشريف الرضي |
| Auteurs : | عزيزي راضية ; كمال بخوش, Directeur de thèse |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | [s.l] : s.n, 2022 |
| Format : | 236 و. / يض. / 30 سم. |
| Accompagnement : | cd |
| Note générale : | ببليوغ. ص.ص. 228-233 |
| Langues: | Arabe |
| Mots-clés: | ; اللّسانيات المعرفيّة ; الاستعارة المفهومية ; علم الدّلالة المعرفي ; النحو المعرفي ; نظرية الملاءمة |
| Résumé : | هيّأ اللّساني السّويسري "فرديناند دي سوسير" الأرضيّة المناسبة لمن بعده من الباحثين المهتمّين بمجال اللّسانيّات، حيث تمكّنوا من توسيع هذا المجال من خلال وضع نظريّات مختلفة المقاربات والأبعاد، وكان أحدثها اللّسانيّات المعرفيّة الّتي تأسّست سنة (1953م)، ويركّز أصحاب هذا الاِتّجاه اللّساني على ضرورة ربط العمليّات اللّغويّة الّتي يقوم بها الإنسان بالجانب الفكري والذّهني؛ بمعنى أنّهم يؤكّدون على الفكرة الفلسفيّة ألا وهي علاقة اللّغة والفكر، وكانت نظريّة الاِستعارة المفهوميّة من أهمّ النّظريّات الّتي طبّقت هذه العلاقة، كون أنّ "لايكوف" و"جونسون" -مؤسّسا نظريّة الاِستعارة المفهوميّة- قد فنّدا النّظرة التّقليديّة للاِستعارة والقائمة على حصرها بالجانب اللّغوي فقط؛ وإنّما أصرّا على أنّ الاِستعارة هي أداة مفهمة تبنين البنى والأنساق التّصوريّة المتعلّقة بأفكار وتصورات الإنسان المشكّلة حول عالمه المحيط به. وقد كان للعرب القدامى باع في هذا المجال ولكن بصورة ضمنيّة غير صريحة، وهذا ما نلمسه في كتاب تلخيص البيان في مجازات القرآن للشّريف الرّضي الّذي قام بحصر جميع الاِستعارات الموجودة في القرآن الكريم ودراستها دراسة معرفيّة بعيدة عن الجمال اللّغوي. |
| En ligne : | الاستعارة المفهومية في القرآن الكريم 2.pdf |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire |




