Nouveauté
|
Titre :
|
تاثير الجو العام للمراكز التجارية على السلوك الشرائي للمستهلك : دراسة مقارنة بين المراكز التجارية في الجزائر وفرنسا
|
|
Auteurs :
|
فتحي خذرية ;
بوشنافة، الصادق, Directeur de thèse
|
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
|
Editeur :
|
[s.l] : s.n, 2021
|
|
Format :
|
289 و. / 30 سم.
|
|
Accompagnement :
|
CD
|
|
Langues:
|
Arabe
|
|
Mots-clés:
|
;
المراكز التجارية
;
تجارة التجزئة
;
سلوك المستهلك
;
السلوك الشرائي
|
|
Résumé :
|
في إطار رصد وفهم العلاقة التأثيرية بين المراكز التجارية وسلوك المستهلك، تم طرح تساؤل حول مدى تأثير عناصر الجو العام للمراكز التجارية على السلوك الشرائي للمستهلك؟، وقد ركزت الدراسة على السلوك الشرائي للمستهلكمن خلال(حجم الإنفاق، و مُدة التسوق واحتمالية تكرار العودة والتوصية بالمركز للآخرين) وذلك انطلاقا من تأثير عناصر الجو العام للمراكز التجارية، وكذا تأثير العناصر الوسيطية (المنفعة والمتعة) على المتغير التابع. و للوصول إلى الأهداف المخططة تم الاستعانة بأحدث الكتب و أهم المقالات في مجال التسويق فيما يخص الجانب النظري وذلك في ثلاثة فصول، كما تم تخصيص فصل للجانب التطبيقي من خلال سبر آراء ما مجموعه 195 من المتسوقين في مجموعة من المراكز التجارية في الجزائر و164 متسوق من دولة المقارنة، وقد تم تحليل اجابات العينة في برنامج SPSS. و قد تم استنتاج وجود علاقةايجابية هامة بين الجو العام للمراكز التجارية بعناصره( الداخلية، الخارجية، التخطيط والتصميم، نقطة الشراء والديكور،و البشرية) والسلوك الشرائي للمستهلك بمعامل إرتباط بلغ (34%)في الجزائر، و(32%)في دولة المقارنة، مع وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير المنفعة و المتغير التابع في الجزائر وفي دولة المقارنة، و وجود أيضا علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير المتعة مع المتغير التابع في الجزائر و في دولة المقارنة،أي أن الجو العام كمتغير مستقل ومتغير المنفعة و المتعة كمغير وسيط يؤثران على الاستجابات السلوكية للمستهلكين المتمثلة في حجم الإنفاقومدة التسوق، وله علاقةإيجابية مع نوايا العودة للمكان والتوصية للآخرين.
|
|
En ligne :
|
DA673.pdf
|
Exemplaires
Liste des exemplaires
|
| aucun exemplaire |
Demande de numérisation
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !