Nouveauté
|
Titre :
|
دور المناخ التنظيمي في تطوير الأداء الإبداعي للمورد البشري في المنظمة : دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة المدية(
|
|
Auteurs :
|
بوشو،جميلة ;
بن عمور،سمير
|
|
Type de document :
|
texte imprimé
|
|
Année de publication :
|
2021
|
|
Format :
|
194ص. / ايض / 30سم.
|
|
Accompagnement :
|
قرص مضغوط
|
|
Langues:
|
Arabe
|
|
Mots-clés:
|
;
المناخ التنظيمي
;
المورد البشري
;
الأداء الابداعي
;
المنظمة
|
|
Résumé :
|
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كل من المناخ التنظيمي السائد في المنظمة، والأداء الإبداعي للمورد البشري في المنظمة، وتحليل العلاقة أو الدور الذي يلعبه المناخ بأبعاده المختلفة على الأداء الإبداعي، وتجلت أهمية دراستنا في التعرف على طبيعة المناخ التنظيمي السائد في محيط عمله وعلاقته بالأداء الإبداعي وكذلك في كونه يسلط الضوء على قوة الصلة بين الفرد والأجواء المحيطة بعمله والعوامل والتي تجعل المناخ التنظيمي أكثر ملائمة لخلق الأفكار الإبداعية المؤدية للأداء المتميز بالدرجة الأولى. قمنا بعرض ثلاث فصول نظرية تطرقنا في الفصل الأول لمفاهيم متعلقة بالمناخ التنظيمي فهو يعتبر إحدى أكثر التحديات التي ينبغي لأي منظمة أن توجه اهتمامها إلى معرفته وذلك من أجل تبني السياسات التي من شأ?ا تعزيز النواحي الايجابية وتعديل النواحي السلبية والارتقاء بالصحة النفسية والمعنوية للعاملين ?ا لينعكس إيجابا على غايات وأهداف المنظمة، فدراسة المناخ التنظيمي تعتبر دراسة ظاهرة إدراكية تتحدد حسب طبيعة إدراك المورد البشري لمختلف المحددات في المنظمة، كل حسب شخصيته وكيفية استيعابه لهاته المتغيرات وتفسير وإدارة مختلف السلوكيات الناتجة عن هذا الإدراك المنعكسة في المواقف والاتجاهات التي تحدد الأداء بالدرجة الأولى، كما تطرقنا في الفصل الثاني لإطار نظري مفاهيمي حول الأداء الإبداعي بيننا من خلال هذا الفصل أن الأداء هو الهدف الذي تسعى إليه جل المنظمات بكافة أشكالها وأحجامها في ظل الحتميّة التي اقتضتها البيئة الراهنة، وقد تطرقنا في هذا الفصل لمختلف المفاهيم المتعلقة بالأداء وأهميته وكيفية تقييمه، وكذلك عن الإبداع واعتبرنا أن الأداء الإبداعي يمثل أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع أو إعادة ترتيب الأنماط المعروفة في أشكال فريدة ، فالأداء الإبداعي يحتاج إلى أكثر من الموهبة والقدرة المعرفية حيث حددت للأداء الإبداعي ثلاثة عناصر أساسية تمثلت في الدافع الداخلي لإنجاز المهمة، المهارات المتوفرة لدى الفرد في المجال الذي يعمل به، المهارات المتعلقة بالتفكير الإبداعي، ودرسنا في الفصل الثالث كيفية تأثير المناخ التنظيمي على الأداء الإبداعي فبيئة التنظيم تلعب دورا حاسما في إبداع الأفراد لأن الإبداع ليس ومضة أو إشراقا أو إلهاما يأتي من الفراغ، بل هو محصلة تفاعل الفرد وبيئة المنظمة والبيئة العامة، بالإضافة إلى أنه بتوفير المناخ الإبداعي الملائم الذي يمكن العاملين في المنظمة على اختلاف قدرا?م من إظهار ما لديهم من قدرات إبداعية واستغلالها الاستغلال الأمثل للتطور، مما يدفع عجلة النمو والتطور للمنظمة،كما قمنا بتوضيحكيف تؤثر خصائص وأبعاد المناخ التنظيمي والمحددات التنظيمية التي تنتج عنكل هذه الخصائص، على الأداء والإبداع والسلوك الإبداعيككل داخل المنظمة.المستخلص وقمنا في الأخير بإجراء فصل تطبيقي أجري بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة المدية لمعرفة مدى تأثير المناخ التنظيمي على تطوير الأداء الإبداعي للأستاذ الجامعي، ومن أجل تحقيق الأهداف السابقة تم تصميم استبانة لجمع معلومات عن عينة الدراسة التي تمثلت مبدئيا في أخذ مجمل أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وتوزيع قائمة الاستبيانات على جميع الأستاذة رتبة محاضرين ومساعدين ورتبة أستاذ المقدر عددهم ب 124أستاذ، لكن نظرا للاستبيانات المسترجعة المتضمنة عدد قليل جدا من رتبة أستاذ والمقدرة ب 3أساتذة من أصل 124أستاذ فتم إلغاءها ليتم الحصول على نتائج ذو مصداقية ليتم المقارنة فقط بين الأساتذة المحاضرين من ذوي الأداء الإبداعي المرتفع مع المنخفض وكذلك المساعدين من ذوي الأداء الإبداعي المرتفع مع المنخفض. ارتأينا في هذه الدراسة لتقسيم عينتي الدراسة إلى مجموعتين بغرض المقارنة بينهما )مجموعة الأساتذة من ذوي الأداء الإبداعي المرتفع ومجموعة الأساتذة من ذوي الأداء الإبداعي المنخفض( حتى يتسنى لنا معرفة مدى تأثير إدراك كلا الفئتين للمحددات التنظيمية الناتجة عن المناخ التنظيمي السائد في الكلية على مستوى الأداء الإبداعي المحقق لدى الأستاذ الجامعي وتمت معالجتها بالبرنامج الإحصائي ،ibm spss22وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن انطباعات الأساتذة حول المناخ التنظيمي السائد في الكلية يلعب دورا هاما في تحديد سلوكا?م وبالتالي مستوى أدائهم الإبداعي، فقد أثبتت الدراسة أن الأساتذة من ذوي الأداء الإبداعي المرتفع يدركون الخصائص التنظيمية الناتجة عن المناخ بإيجابية أكبر منه لدى الأساتذة من ذوي الأداء الإبداعي المنخفض
|
|
En ligne :
|
DA742.pdf
|
Exemplaires
Liste des exemplaires
|
| aucun exemplaire |
Demande de numérisation
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !